منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!

منارة الرقاه الشرعيين

منارة الرقاه الشرعيين
 
الرئيسيةاليوميةدخولالتسجيل
للتواصل مع الشيخ / ناصر العريان _ الراقى الأتصال ب 01225064825 او 01067563254 من داخل مصر ومن خارجها أضف 02 قبل الرقم
المواضيع الأخيرة
»  الحكّة والهرش والتنميل !!
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:46 am من طرف SHAMS

» التابعة ( أم الصبيان )
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:46 am من طرف SHAMS

» عشق الجن للانس
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:45 am من طرف SHAMS

» بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:44 am من طرف SHAMS

» السحر الماكول او المشروب
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:43 am من طرف SHAMS

» الخادم العاشق
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:42 am من طرف SHAMS

» جــــديد علاجات الشيخ عبدالله الخليفة للمــــرأة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:42 am من طرف SHAMS

» الفرق بين الرقية والدعاء المطلق
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:41 am من طرف SHAMS

»  السرطان والأمراض الروحانية !!
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:41 am من طرف SHAMS

» الحريق ذو الطبيعة الجنية !!
الجمعة أكتوبر 27, 2017 6:40 am من طرف SHAMS


شاطر | 
 

 الاخلاط الاربعة سبب الامراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر العريان
مدير / المنتدى
مدير / المنتدى
avatar

0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: الاخلاط الاربعة سبب الامراض   السبت يونيو 21, 2014 2:06 am

101 
الاخلاط الاربعة سبب الامراض
مُساهمة من طرف salah_1017 في الخميس مارس 28, 2013 12:37 pm

الاخلاط الاربعه لابن سينا شرح مبسط


بسم الله الرحمن الرحيم


النظرية الرباعية هي أحسن جمع بين الطب الحديث والطب القديم وهي من إبداعات هذا القرن.

النظرية الرباعية شكل جديد مطور ومحسّن للطّب اليوناني،فمن تمعّن في قراءة

القانون لابن سيناء فليس بصعب عليه أن يفهم النظريةالرباعية.

يقول ابن سيناء في قانونه "تتولّد الأمراض بفساد الأخلاط، و تكمن الصحة الكاملة في إصلاحها"

علماءنا درسوا وبحثوا في نظريته هذه وبعد العمل الدؤوب والبحث المتواصل قدموا طريقة علمية سهلة لتشخيص الأمراض وعلاجها وهي طريقة سهلة مبسّطة ميسورة لجميع الناس على اختلاف قدراتهم الذهنية.

النظريةالرباعية موافقة للطبيعة التي طبع الخلائق عليها ومطابقة للفطرة وسنن الله الكونيةوالشرعية.

سنن الله على هذه الأرض أربعة مواسم في السنة، الصيف، الشتاء،الخريف والربيع وإذا أمعنا النظر والفكر في هذه الفصول نجد أن الأمراض وعلاج هذهالأمراض موجود فيها.

إذا حدث شيء مخالف لمزاج وطبيعة الموسم كان ذلك نذيرلقدوم الأمراض.

وجسم الإنسان يتأثر بهذه المواسم والفصول ويستجيب لها فإذاخالفنا قانون الفطرة وحاولنا تغيير هذا التأثير على أجسامنا فهنا يحصل الخللوالمرض.

النظرية الرباعية قدمت حقيقة علمية وأثبتت فيها أن منشأ الأمراض منالأعضاء المفردة (الأنسجة)، وتبعاً لمرض الأعضاء المفردة تمرض الأعضاء المركبة (الدماغ،القلب،المعدة...ال خ) وهذا الخلل في الأعضاء المفردة يكون إما بإفراط أوبتفريط في أفعالها وبناءً على هذا لابدّ أن يكون العلاج للأعضاء المفردة وليسللأعضاء المركبة .لهذا في العلاج على ضوء النظرية الرباعية نركز فقط على الأعضاءالمفردة .

لأن الأعضاء المركبة تتكون من الأعضاء المفردة (الأنسجة) وهي أساسها ومنشأها في الصحة والمرض.

شرح النظرية:

الطب الحديث يقسمجسم الإنسان إلى أربع أنواع من الأنسجة :-

1- الأنسجة العصبية

2- الأنسجة العضلية

3- الأنسجة الطلائية

4- الأنسجة الضامة


فعندما يشعر الإنسان بمرض في عضو ما فإنه مرض في نسيج من الأنسجةالمكونة لهذا العضو وليس العضو بأكمله فمثلاً إذا كانت طبيعة الجسم حارة وأصيبت المعدة بمرض فإنه حسب النظرية الرباعية يكون في النسيج الطلائي وبزيادة الصفراء فيالجسم. وهكذا نستدل على الطبائع والأمزجة والأنسجة ببعضها على بعض.

الطبائع :

ما خلق الله من شيء في هذا الكون من حجر أوشجر أو بشر أو حيوان أو جمادإلا جعل له طبيعة من الطبائع الأربعة الأساسية.

1- الجاف : ولا يوجد جافلوحده فهذا الجاف لا بد أن يكون فيه برودة أو حرارة فينقسم الجاف إلى نوعين :

أ‌- جاف بارد

ب‌- جاف حار

2- الحار : ولا يوجد حار لوحده فهذا الحار لا بد أن يكون فيه جفاف أو رطوبة فينقسم الحار إلى نوعين :

أ‌- حار جاف

ب‌- حار رطب

3- الرطب : ولا يوجد رطب لوحده فهذا الرطب لابد أن يكون فيه حرارة أو برودة فينقسم الرطب إلى نوعين :

أ‌- رطب حار

ب‌- رطب بارد

4- البارد : ولا يوجد بارد لوحده فهذا البارد لا بدأن يكون فيه رطوبة أو جفاف فينقسم البارد إلى نوعين :

أ‌- بارد رطب

ب‌- بارد جاف



تشخيص الطبيعة :

تشخيص طبيعة الجسمبأربعة أمور كالآتي :

1- علم النبض : لكل طبيعة نبض معين و لمس معين،وتبعاً لثمان طبائع هناك ثمان أنماط من النبض.

2- علم الأمراض : تنقسمالأمراض عندنا إلى أربعة أنواع رئيسية وإلى ثمانية أنواع فرعية. فالأنواع الرئيسيةكالآتي :

أ‌- أمراض الجفاف. ( أمراض "جاف بارد"، أمراض "جاف حار")

ب‌- أمراض الحرارة. ( أمراض "حار جاف"، أمراض "حار رطب")

ت‌- أمراضالرطوبة. ( أمراض "رطب حار"، أمراض "رطب بارد")

ث‌- أمراض البرودة. ( أمراض "بارد رطب"، أمراض "بارد جاف")

3- الشكل والصورة : نفحص فيه الأمور الآتية:

أ‌- اللون

ب‌- الملامح.

ت‌- العلامات الظاهرة.

ث‌- الحركات.

4- الأخلاق : فلكل طبيعة أخلاق من شجاعة أوجبن أو كرم أو بخلونستدل على هذا بطرح بعض الأسئلة على المريض وهكذا .....الخ

العلاج :

بعد تحديد الطبيعة يكون العلاج بتغيير هذه الطبيعة بالطرق الآتية:

1- العلاج بالضد: نعالج أمراض الحرارة بالغذاء والأعشاب الباردة وأمراضالجفاف بالغذاء والأعشاب الرطبة وهكذا ...الخ

2- العلاج بالمثل: نعالجأمراض الرطوبة بالغذاء والأعشاب الرطبة أي نعالج الشيء بمثله أو بنفس المادةالمرضية.

3- العلاج بالإمالة: نعالج الحرارة بالرطوبة والرطوبة بالبرودةوالبرودة بالجفاف والجفاف بالحرارة.

4- العلاج بالجذب: نعالج الحرارةبالجفاف والجفاف بالبرودة والبرودة بالرطوبة والرطوبة بالحرارة.

فإذا تغيرتطبيعة الجسم تحول الجسم من المرض إلى الصحة، ونسبة الشفاء تعتمد على نسبة تغيرطبيعة الجسم فإذا تغيرت طبيعة الجسم كاملاً حصل الشفاء كاملاً.

مميزاتالعلاج بالنظرية الرباعية:

1- التشخيص الدقيق.

2- انتفاء الشكوالشبه في تشخيص الأمراض.

3- المعرفة بجميع الأمراض وماهيتها.

4- السهولة في العلاج.

5- العلاج الصائب لجميع الأمراض.

6- تقييم أيطريقة علاج رائجة في العالم بميزان النظرية.

7- شمول هذه النظرية لجميعمخلوقات هذا الكون.
[color=#cc0033]معرفة الأخلاق من طبائع الحروف
مشاركةبواسطة الريم » الجمعة يناير 26, 2007 11:22 pm


الطبائع أربعة وبالتالي فإن الحروف أربعة أنواع
حرف طبعه النار وحرف طبعه التراب وحرف طبعه الهواء
وحرف طبعه الماء وهي موزعة على الحروف الأبجدية
بأبعادمتساوية فمجموعة الحروف 28ومجموع الطبائع 4
فيخص كل طبيعة 7حروف كالتالي:
حروف النار:أ ه ط م ف ش ذ
حروف الهواء:ج ز ك س ق ث ظ
حروف التراب:ب و ي ن ص ت ض
حروف الماء:د ح ل ع ر خ غ
ولمعرفة اخلاق الشخص نعين طبائع حروف اسمه حتى نتمكن
من معرفة أخلاقه حيث لكل طبيعة أخلاق معينة

طبيعة حروف النار:
الاستبدادبالرأي,النشاط الدائم,السيطرة,الغلبة السريعة,الصلابة,
الكبرياء,إفشاء السر,الحصول والسعي وراء المال

طبيعة حروف التراب:
الصبر.البطء حتى البلادة,اليقظة عند آخرلحظة لتدارك الخطر
وبعدفوات الفرصة غالبا,السوداوية ,التفكيرية العظمى المقرونة
بتواضع,هبوط وارتفاع في الحركة المالية,قوة منطقية,
جاذبية لابأس بها,كتم السر

طبيعة حروف الهواء:
اندفاع,مخاطرة.نزق,طيش,خفة في الحركة مع تنقل وعدم ثبات,
عصبية زائدة عن اللزوم,أمراض عقلية,ابتكار,توفيق في كثير
من الأحوال

طبيعة حروف الماء:
الحياة,الشهرة,التقلب,أخذالأموربالهوادة,حسن السياسة,
استعمال الواسطة,الرزانة,الاستهانة بالمصاعب,
التضحية

فلقراءة الأخلاق تنظرفي الطبيعة الغالبة على حروف الاسم
فإن كانت حروف النارهي الأكثرفنحكم بأن الشخص ناري
بالإجمال وأخلاقه الرئيسية تدورحول الطبيعة النارية وهكذا..
أما عندمايكون الاسم مركب من عدة طبائع مثل:
(سالم)مركب من طبائع ثلاثةوهي:
طبيعة النار وحروفها(أ,م)
طبيعة الهواء وحروفها(س)
طبيعة الماء وحروفها(ل)
وبما أن أحرف طبيعة النارأكثرمن أحرف الطبائع الأخرى
فيكون(سالم)شخصا طبعه ناري على وجه الاجمال
غيران الاسم ليس مركبا من أحرف النار فقط بل هناك طبائع
أخرى حروفهالهاتأثيرفي تكوينه فهذه الطبائع يكون نصيبها
في أخلاق صاحب الاسم بنسبة مالهامن مجموع أحرفه
وعلى ذلك فحرف الهواء وهو(س)يعادل الربع فله من القوة
مايعادل هذه النسبة ومثله حرف الماء.

مثال آخر:
الاسم(أمين)مركب من أربعة حروف
(أ,م)حروف النار
(ي,ن)حروف التراب
وبالتالي فإن اسم أمين مركب من طبيعتين الناروالتراب
فهويأخذحكمهما معا فيكون النشاط في أمين مقرونا بالـتأني
والروية ,والكبرياءمقبولة لاتكلف فيها,والحركة المالية
مقرونة بالأسراف وهكذا

دمتم بودوعافية[/color]
منقووووووووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخلاط الاربعة سبب الامراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارة الرقاه الشرعيين :: القسم العام :: أكاديمية منارة الرقاه-
انتقل الى: