منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!

منارة الرقاه الشرعيين

منارة الرقاه الشرعيين
 
الرئيسيةاليوميةدخولالتسجيل
للتواصل مع الشيخ / ناصر العريان _ الراقى الأتصال ب 01225064825 او 01067563254 من داخل مصر ومن خارجها أضف 02 قبل الرقم
المواضيع الأخيرة
» سورة الرحمن بصوت القارئ إدريس أبكر
الثلاثاء فبراير 21, 2017 1:57 pm من طرف سعيد رشيد

» سورة الدخان بصوت القارئ إدريس أبكر
الثلاثاء فبراير 21, 2017 1:50 pm من طرف سعيد رشيد

» العجب و الغرور
الإثنين فبراير 20, 2017 10:22 am من طرف سعيد رشيد

» سورة يس بصوت الشيخ وليد الدليمي
الجمعة فبراير 17, 2017 7:49 am من طرف سعيد رشيد

» الإنابة و الرجوع إلى الله
الأربعاء فبراير 15, 2017 10:36 am من طرف سعيد رشيد

» التقليد الأعمى
الأربعاء فبراير 15, 2017 5:37 am من طرف سعيد رشيد

» غفلة المسلمين و واقعهم المر
الثلاثاء فبراير 14, 2017 6:25 am من طرف سعيد رشيد

» صب ماء الرقية في الحمام
الثلاثاء فبراير 07, 2017 9:54 pm من طرف ناصر العريان

» بعض الفتاوى
الأربعاء فبراير 01, 2017 2:59 pm من طرف سعيد رشيد

» أم الصبيان (التابعة)وعلاقتها بالنساء
الأربعاء فبراير 01, 2017 1:01 pm من طرف ناصر العريان


شاطر | 
 

 ما حكم من يأتي العرافين والدجالين ويسألهم ويصدقهم ومن يصدق الأحلام ويبني عليها أحكاما شرعية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر العريان
مدير / المنتدى
مدير / المنتدى


0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: ما حكم من يأتي العرافين والدجالين ويسألهم ويصدقهم ومن يصدق الأحلام ويبني عليها أحكاما شرعية؟   الجمعة أغسطس 01, 2014 5:28 am

101 
السلام عليكم ما حكم من يأتي العرافين والدجالين ويسألهم ويصدقهم ومن يصدق الأحلام ويبني عليها أحكاما شرعية؟
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
فالكاهن هو من تخدمه الشياطين فيُخبرونه بالمُغيَّبات فيكذبون على الإنسي كثيرا
والعرّاف: هو الكاهن الذي يُخبر عن المستقبل.
ولا يجوز تصديق الكُهان والعرافين والمنجمين ومن صدقهم فهو كفر بالله وذلك:
أن تصديقهم بما يقولون تكذيب لله ورسوله حيث جاءت الآيات والأحاديث تدل على اختصاص الغيب لله ومن ذلك:
قال الله تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) } [النمل: 65]
وقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ. الأعراف.
وقال الله تعالى: وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ. الأنعام.
وقال الله تعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ. الجن
وعَنْ صَفِيَّةَ عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً. رواه مسلم.
وعَن أَبِي هُرَيْرَةَ وَالْحَسَنِ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رواه الإمام أحمد بسند صحيح.
وعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ أَتَى كَاهِنًا ». قَالَ مُوسَى فِى حَدِيثِهِ « فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ ». ثُمَّ اتَّفَقَا « أَوْ أَتَى امْرَأَةً ». قَالَ مُسَدَّدٌ « امْرَأَتَهُ حَائِضًا أَوْ أَتَى امْرَأَةً ». قَالَ مُسَدَّدٌ « امْرَأَتَهُ فِى دُبُرِهَا فَقَدْ بَرِئَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ ». رواه أبو داود بسند صحيح
وعلم الغيب مختص بالله تعالى والرسل إنما يعلمون ما جاءهم به الوحي.
ومن ادعى علم الغيب فقد ارتد عن الإسلام ومن كان جاهلا فليستغفر الله وليتب إليه سبحانه.
فلا يجوز الذهاب إلى العرافين والدجالين ولا يجوز تصديق من يتكلم بالغيب ولا يجوز سؤال أحد منهم.
وبعض الناس ربما يعتمدون على الرؤى والأحلام مع أن الرؤيا لا تثبت حكما شرعيا كيف وقد اكتمل هذا الدين قال الله تعالى: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ} ) المائدة 3
فلا يثبت الحكم الشرعي إلا بالوحي قال النووي: (لا يقطع بأمر المنام، ولا تبطل به سنة ثبتت، ولا تثبت به سنة لم تثبت، وهذا إجماع العلماء). (شرح النووي على صحيح مسلم 1 / 115).
وذكر ابن القيم رحمه الله تعالى: أن رؤى غير الأنبياء تعرض على الوحي الصريح، فإن وافته وإلا لم يعمل بها، وقال: (فإن قيل: فما تقولون إذا كانت رؤيا صادقة أو تواطأت؟ قلنا: متى كان كذلك استحال مخالفتها للوحي بل تكون موافقة له) (مدارج السالكين 1 / 62 بتصرف).
وقد ذكر النووي رحمه الله تعالى ما يدل على ذلك حيث قال: (لو كانت ليلة الثلاثين من شعبان، ولم ير الناس الهلال، فرأى إنسان النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: الليلة أول رمضان لم يصح الصوم بهذا - أي بهذا المنام - لا لصاحب المنام ولا لغيره؛ إذ إن الذي رأيته في المنام رئي في اليقظة وهو يقول: (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته). (المجموع 6 / 284).
وقال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى: (فلا يستدل بالرؤيا في الأحكام إلا ضعيف المنة، نعم يأتي المرئي تأنيساً وبشارة ونذارة خاصة، بحيث لا يقطعون بمقتضاها حكماً ولا يبنون عليها أصلاً، وهو الاعتدال في أخذها حسبما فهم من الشرع فيها. والله أعلم) (الاعتصام 1 / 264).
وعليه فلا يجوز للمسلم أن يعتمد على غير الله ولا يسأل غيره سبحانه ومن أخبرك بشيء من الغيب فهو كاذب ومن صدقه فهو كافر فلا ينبغي للمسلم أن يكفر بالله من أجل مخلوق ومن كان يصدق هؤلاء الدجالين فعليه أن يستغفر الله ويتوب إليه. والله أعلى وأعلم. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد رشيد
مشرف قسم السيرة النبوية
مشرف قسم السيرة النبوية


0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: ما حكم من يأتي العرافين والدجالين ويسألهم ويصدقهم ومن يصدق الأحلام ويبني عليها أحكاما شرعية؟   السبت نوفمبر 05, 2016 7:50 am

بارك الله فيك و نفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر العريان
مدير / المنتدى
مدير / المنتدى


0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: ما حكم من يأتي العرافين والدجالين ويسألهم ويصدقهم ومن يصدق الأحلام ويبني عليها أحكاما شرعية؟   الأحد نوفمبر 06, 2016 4:39 pm

جزاكم الله خيرا أخى الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم من يأتي العرافين والدجالين ويسألهم ويصدقهم ومن يصدق الأحلام ويبني عليها أحكاما شرعية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارة الرقاه الشرعيين :: القسم العام :: أكاديمية منارة الرقاه-
انتقل الى: