منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!

منارة الرقاه الشرعيين

منارة الرقاه الشرعيين
 
الرئيسيةاليوميةدخولالتسجيل
تعلن منارة الرقاه الشرعيين - تعلن منارة الرقاه الشرعيين- تعلن منارة الرقاه الشرعيين تعلن منارة الرقاه الشرعيين - تعلن منارة الرقاه الشرعيين - - عن البدء في دراسة إعداد الرقاه فمن يرغب الأشتراك بالدورة يسجل أسمه بالموقع ويتعرف على الشروط المعلنة ليحصل في نهاية الدورة على إجازة بممارسة الرقية وزلك من خلال التواصل مع الشيخ ناصر العريان على الموقع أو هاتفيا على تليفون داخل مصر01225064825 - أو01067563254 ومن خارج مصر أضف 02 قبل الرقم أو على الفيس صفحة الشيخ ناصر العريان
المواضيع الأخيرة
» شروط الانتساب إلى منتدى منارة الرقاه السرعيين وتوضيح سياسته ومنهجه
الجمعة أكتوبر 05, 2018 5:21 pm من طرف ناصر العريان

» برنامج علاج المحسود والمعيون
السبت سبتمبر 29, 2018 4:56 pm من طرف سعيد رشيد

» حقيقه حرق الجني ، وكيف يتم ذلك ، وما الذي يؤكد أنه قد حرق ؟؟؟
السبت سبتمبر 29, 2018 4:55 pm من طرف سعيد رشيد

» كيف تفرق بين كل من
السبت سبتمبر 29, 2018 4:53 pm من طرف سعيد رشيد

» من الأمراض الروحيه (1) الصرع
السبت سبتمبر 29, 2018 4:50 pm من طرف سعيد رشيد

»  أدلة صرع الجن للإنس من السنة المطهرة :
السبت سبتمبر 29, 2018 2:35 pm من طرف ناصر العريان

» * أنواع الصرع بشكل عام :
الجمعة سبتمبر 21, 2018 5:27 pm من طرف سعيد رشيد

» الأعراض والعلامات العامة للصرع
الجمعة سبتمبر 21, 2018 5:24 pm من طرف سعيد رشيد

» أعـراض غريبـة تسببهـا لكــ ( العــين ) في جـسمـك ؟؟
الجمعة سبتمبر 21, 2018 5:23 pm من طرف سعيد رشيد

» جميع أنواع الربط ، وعلاج كل نوع بإذن الله
الجمعة سبتمبر 21, 2018 5:22 pm من طرف سعيد رشيد


شاطر | 
 

 قصة و عبرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد رشيد
مشرف قسم السيرة النبوية
مشرف قسم السيرة النبوية
avatar

0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: قصة و عبرة   الجمعة يونيو 03, 2016 7:50 am

إن الله سبحانه و تعالى لم يقصص علينا القصص في القرآن الكريم عبثا أو تسلية ، و إنما قص علينا قصص الأمم السابقة حتى نأخذ العبرة و نتعلم . و مما استوقفني في هذه القصص و أنا أتلو كتاب الله تعالى قصة أصحاب السبت الذين حرم الله تعالى عليهم صيد السمك يوم السبت و أحل لهم الصيد باقي أيام الأسبوع ، و لكنهم تحايلوا على أمر الله تعالى و ظنوا أنفسهم بهذه الحيلة أنهم سينجون من عقاب الله . و في هذا يقول الله تعالى ( و اسئلهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت ، إذ تاتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا و يوم لا يسبتون لا تاتيهم ، كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون ) نفهم من قوله تعالى أن هذه القرية كانت قرية ساحلية مطلة على البحر و كان رزقهم مما تصطاده شباكهم من السمك و الحيتان ، فأراد الله سبحانه و تعالى أن يختبرهم فحرم عليهم الصيد يوم السبت و أحله لهم باقي أيام الأسبوع ، و زيادة في اختبار مدى التزامهم بأوامره جعل الحيتان و الأسماك تأتي يوم السبت بكثرة و تشاهد حتى بالعين و هي تسبح على الشاطئ ، أما باقي الأيام فقليلة جدا و يكون الصيد شاقا . فلما رأوا حالهم و أحسوا بقلة الصيد فكروا في حيلة و هي أن يرموا شباك صيدهم يوم الجمعة و يسحبوها صباح الأحد ، و بهذا يقولوا نحن لم نصطد يوم السبت ، بل ألقينا الشباك يوم الجمعة و سحبناها يوم الأحد . فانقسم القوم هنا إلى ثلاث فرق :
1 - فرقة ظالمة تعدت حدود الله و انتهكت أمره و هم الذين ألقوا الشباك يوم الجمعة ثم سحبوها صبيحة الأحد .
2 - فرقة لم تنكر عليهم هذا الأمر بل سكتت عنه و لم تعارض و لم تستنكر ، بل اكتفوا بالملاحظة فقط و هم الذين قال فيهم الله تعالى ( و إذ قالت أمة لم تعضون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا ) .
3 - فرقة أنكرت ذلك الأمر و نهت عنه و استنكرته بشدة ، و هم الذين قال فيهم الله تعالى ( قالوا معذرة إلى ربكم و لعلهم يتقون ) يعني أعذرنا إلى الله و نصحنا .
و هنا جاء عقاب الله تعالى فعاقب المعتدين الظالمين و عاقب كذلك الذين لم ينصحوا و لم يستنكروا و اكتفوا بالمشاهدة و نجا الله تعالى برحمته الذين استنكروا هذا الأمر و لم يرضوه و نهوا عنه ، و في هذا يقول الله تعالى ( فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء و أخذنا الذين ظلموا بعذاب بيس بما كانوا يفسقون ) .
فالعبرة ليست بعدم المشاركة في الذنب أو الإثم و نكتفي بالمشاهدة من بعيد فقط و نقول لا دخل لنا فالأمر لا يعنينا ما دمنا لسنا معهم ، لا ليس هكذا ، بل علينا أن لا نرضى بالمنكر و يجب أن ننهى عنه قدر المستطاع و بذلك نعذر إلى ربنا سبحانه و تعالى ، و في هذا يقول الله تعالى ( و ما كان ربك ليهلك القرى بظلم و أهلها مصلحون ) لم يقل الله تعالى و أهلها صالحون و إنما قال و أهلها مصلحون ، فما دمنا ننهى عن المنكر و نأمر بالمعروف فنحن على خير ، و إذا سكتنا عن الأمر بالمعروف و رضينا بالمنكر و لم ننه عنه بقدر استطاعتنا و كل واحد منا من موقعه فلا نأمن من سخط الله علينا و عقابه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة و عبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارة الرقاه الشرعيين :: القسم العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: